المواضيع الأخيرة
أحدث الصور
اجمل شعر عن الجنادرية
صفحة 1 من اصل 1 • {شارك}
اجمل شعر عن الجنادرية
الجنادرية ، شعر عن الجنادرية جميل ، مقالات عن الجنادرية
مدح ملك السعودية
الشّعر نتعب عليه ونطرق بحوره
ونرضي به أذواق نقّاده وجمهوره
وما نطلع إلا مطاليع ٍ تشرفنا
بأبيات شعر ٍ مع التّاريخ محفورة
نوادر ٍ كلها جزلات ومتاني
مثل الذّهب سعرها في الشّعر مذكورة
أنحت بها في صخر وأجيب نادرها
وأرسي بها فوق متن طويق وصخوره
ولا نيب من يكتب بيوته على الماشي
يحطها حط لأجل يثبت حضوره
والشّعر يسمو مجاله لا نفتح بابه
أغراضه محدّدة تعرف ومحصورة
والمدح واحد من أبوابه ومتشعب
وكل ٍ يعبّر حسب عرفه عن شعوره
وأنا بعبّر وأجيب الصدق وأبديبه
كلّه على شان حب الدار وصقوره
نوادر ٍ في الهدد تدمي مخالبها
أمجادهم معجزة ذا الوقت وعصوره
يومه بداها المؤسّس طيّب السيرة
فوق الرّكايب وجرد البيد مهجورة
في عام تسعة عشر وألف وثلاثمائة
حول على المصمك وعجلان في سوره
قبل شعاع الفجر يظهر وينزاحي
سيطر على القصر بعزومه ومقدوره
وفي ظرف ساعة يعود الحق لأصحابه
والنّصر رفرف وحامت في السماء طيوره
وصاح المنادي وشال الصوت بالعالي
الحكم لله ثمّ لليث أخو نورة
عبد العزيز البطل داره يحلبها
جاها من الشّرق برجاله وميسورة
وسج القدم واجتلد والنصر يبراله
يبغى يجمعّ شتات الدار وكسوره
يوم القبائل تناحر كلها دايم
أشاوس ٍ تطحن ونفوس مصطورة
هذا خذا بعير هذا والسبب تافه
حناشل ٍ تدهر هلكي ومسعورة
ناس ٍ غزاها الجهل والضّعف في المذهب
والفتنة مسيطرة والنّاس مقهورة
ما فيه قائد ولا مصلح يوجهم
فيها القويّ عاش والمسكين في جوره
يمسي على غاره ويصبح على الأخرى
يحسب حساب الزّمن ويقضي شهوره
الأمن معدوم يادنيا من انتي له
وين انت ياللي تشوف الدار وتزوره
وجاهم معزي يوحّدهم ومتحزم
ويبطش بكف ٍ نهار الكون مأموره
بالسيف الأملح يزيل الظلم ويفادي
حتى خضعت وأصبحت بالشّرع معمورة
الدولة اللي تحت حكمه نعيش بها
أرسى قواعد بناها وأحكم جسوره
وركّز علمها وقال العز يا بلادي
يا راية الحق والتّوحيد منصورة
واليوم عز ورخاء والنّاس مبسوطة
في ظلّ قائد مسيرتنا وفي شوره
عبدالله اللي قلوب الشعب يملكها
يومه خطب للملا بالصوت والصورة
في شاشة التلفزة والبث متواصل
أقسم على العدل والقرآن دستوره
الله يعزك يا بو متعب ويبطيبك
مواقفك كلها تحمد ومشكورة
والله يسلم ولي العهد سلطاني
البيض ترفع لبو خالد ومنشوره
كفّ السخاء والرّخاء والعزم والهيبة
والحلم والعلم في سلطان مخبورة
شعر عن الجنادرية
أليا دعتني ديرتي وين ماكون
بديت دعوتها على كل بادي
قبل الوطن ينده عياله يلبّون
حيّ النّدا والله وحيّ المنادي
نفضت كلّ اللي بالأدراج مركون
حزني شقاية كبريائي عنادي
ونبشت حب في حناياي مخزون
ولقيت بيت عن أهل الشعر غادي
كل حب أرادي من تهاون به يهون
إلّا مدى حبّ الوطن لا إرادي
وش منوة الشعار يوم يتمنّون؟
يكود فرصة من منبر غير عادي
يعني مثل هالمنبر اللي تشوفون
هذي هي القمّة وغاية مرادي
بجنادرية موطني يشرق الكون
معلم حضاري عن حياة البوادي
موسم ثقافة ملتقى فكر وفنون
قامت تجيه النّاس من كل وادي
ما جيت أبيكم في قصيدي تحيّون
جيت ارّحب بكلّ ضيف ببلادي
يا مرحبا يصدح بها شعري لحون
من صوت أبو نورة لريشة عبّادي
يا مرحبا بلسان صادق وبعيون
آل القيم والمرجلة والمبادي
آل السعود اللي على العز يمشون
خلفة معزي مخلفين المعادي
في ظلّ أبو متعب شف الشعب وشلون
أصغر مواطن في حياته يفادي
نوفي مثل ما أجدادانا قبل يوفون
دون الوطن ما فيه موقف حيادي
لو ما أكون اللي أبي كيف ما كون
وإلّا عسى ما كون حزة هدادي
ماغايتي بالشّعر بيرق ومليون
ولا غايتي تصفيق بعض الأيادي
إن قيل لي وش غايتك قلت مفتون
مفتون في تمثيل راية بلادي
من فضل الله أنا سعودي
من فضل الله أنا سعودي
هذي الأرض الحرّة حدودي
أرض أجدادي نبض فؤادي
شمس الدّنيا مسرى الهادي
هذا الوطن الغالي بلادي
مصدر عزّي سرّ وجودي
هذي الأرض الحرّة حدودي
يا بلادي من علو إلى علوّ
ما يزعزع ثابت أركانك عدوّ
ما يدنّس طهرك بلادي غلوذ
حيّ وجه الخير حيّ الله جديدة
حبّ من الله لعبد الله يزيد
يا ملكنا فيك ما تكفي قصيدة
وما تغني الروح حي الله قصيد
قال أبو متعب لنا الجملة المفيدة
قال ما يغنّي وبين ما يفيد
الوطن في قلوبنا دين وعقيدة
من وقف دون السعوديّة شهيد
والعمل يدني مرامينا البعيدة
والصّبر ينبي عن الباس الشديد
يا وطنّا لك علينا ما تريده
لك علينا يا وطنّا ما تريد
حنّا أهل الطولة تواتر علمنا
ما همّنا من ذمّنا ما همّنا
ما ضاقت صدور العتب من حملنا
صدر السعودية بحبّ ضمّنا
حنّا وهي ياللي تبينا دلّنا
في عيون عبدالله ترانا كلّنا
الله عليها دارنا ما مثلها
حنّا لها حنّا ملكها وأهلها
حنّا وهي ياللي تبينا دلّنا
في عيون عبدالله ترانا كلّنا
اهداف الجنادريه
التأكيد على القيم الدينية والاجتماعية التي تمتد جذورها في أعماق التاريخ لتصور البطولات الإسلامية لاسترجاع العادات والتقاليد الحميدة التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف
إيجاد صيغة للتلاحم بين الموروث الشعبي بجميع جوانبه وبين الانجازات الحضارية التي تعيشها المملكة العربية السعودية والعمل على إزالة الحواجز الوهمية بين الإبداع الأدبي والفني وبين الموروث الشعبي.
إيجاد صيغة للتلاحم بين الموروث الشعبي بجميع جوانبه وبين الانجازات الحضارية التي تعيشها المملكة العربية السعودية والعمل على إزالة الحواجز الوهمية بين الإبداع الأدبي والفني وبين الموروث الشعبي.
الحث على الاهتمام بالتراث الشعبي ورعايته وصقله والتعهد بحفظه من الضياع وحمايته من الإهمال.
العمل على صقل قيم الموروث الشعبي ليدفع برموزه إلى واجهة المخيلة الإبداعية ليكون في متناول المبدعين خيارات من موروثاتهم الفنية بألوان الفن والأدب.
تشجيع دراسة التراث للاستفادة من كنوز الايجابيات كالصبر وتحمل المسئولية والاعتماد على الذات لتدعيمها والبحث في وسائل الاستغلال الأمثل لمصادر البيئة المختلفة.
العمل على التعريف بالموروث الشعبي بواسطة تمثيل الأدوار والاعتماد على المحسوس حتى تكون الصورة أوضح وأعمق، وإعطاء صورة حية عن الماضي بكل معانية الثقافية والفنية.
دولة ورجال
في المهرجان العاشر للجنادرية وفي عام 1415هـ كان الجميع على موعد مع أوبريت (دولة ورجال) الذي كتبه شاعر الجنادرية الكبير خلف بن هذال العتيبي وسمته البارزة وعلامة من علاماته الجماهيرية..
وقد لحن الأوبريت الملحن الدكتور عبد الرب إدريس وغناه إلى جانب طلال مداح ومحمد عبده كل من الفنان سلامة العبد الله وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد وقد أخرج الأوبريت مسرحياً شركة فرنسية متخصصة وتلفزيونياً المخرج فطيس بقنة، وقد شهد هذا الأوبريت انطلاقة حقيقية للصالة المغلقة بعد أن عرضت الأوبريتات الماضية في أرضٍ مكشوفة
التوحيد
بدأ مهرجان الجنادرية في الاتساع أفقياً ورأسياً في العالم العربي فكان أوبريت الجنادرية عبر دورته التاسعة وفي عام 1414هـ كان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل هو فارس الكلمة حيث تم تكليفه بكتابة نص أوبريت ذلك العام، فاختار له عنوان (التوحيد) ولحنه الموسيقار سراج عمر وأداه مجموعة من الفنانين كأول توسعٍ من المهرجان في اختيار الفنانين بعد أن كانت (حكراً) على قيثارة الشرق وفنان العرب فشارك إلى جانبهما الفنان عبد المجيد عبد الله وراشد الماجد وعبد الله رشاد فيما شارك الكورال من دولة الكويت وتم إسناد مهمة الإخراج المسرحي لشركة فرنسية متخصصة كأول مرة في عمر المهرجان وأخرجه تلفزيونياً المخرج خالد الطخيم.
أرض الرسالات والبطولات
وخلال دورة المهرجان الثامنة وتحديداً عام 1413هـ كان أول أوبريت للجنادرية باللغة العربية الفصحى بعد التطور الكبير والاهتمام الواضح من الإعلام العربي والمشاهدين العرب لهذا المهرجان فقد تم تكليف الدكتور غازي القصيبي بكتابة نص أوبريت (أرض الرسالات والبطولات) ولحنه محمد عبده وأداه طلال مداح ومحمد عبده.
وبحسب النقاد والمهتمين، فقد كان هذا الأوبريت عملاً موسيقياً متكاملاً من حيث الكلمة القوية وتمازجها مع اللحن إضافة إلى التنفيذ الذي كان متكاملاً هو الآخر فيما لم نتجاهل التنافس الواضح بين محمد عبده وطلال مداح في هذا الأوبريت من خلال ادائهما الذي اتسم بالروعة وقد أخرج العمل مسرحياً عبد الله الجار الله وتلفزيونياً خالد الطخيم.
تشكيل أول لجنة للأوبريت
في عام 1415هـ تم تشكيل أول لجنة للأوبريت بعضوية كلٍ من الدكتور عبد الرحمن السبيت والدكتور علي النجعي والدكتور طلال الضاحي والأستاذ محمد رضا نصر الله والأستاذ جابر القرني، ولوحظ من هذا القرار اهتمام إدارة المهرجان بالأوبريت الذي كان وما زال محط أنظار الجميع ومحاولة (جادة) بالخروج بهذا المهرجان بالصورة المرجوة والجميلة.
وسعد الوثلان.
منا لأبو فيصل كثر رمل النفود..
وكثر النجوم وسحبها وابراجها..
سلام.. من قلبٍ وفي بلا حدود..
زيزوم هذي المملكة وسياجها..
يا شيخنا حنا تحت أمرك جنود..
وانت.. إمام الناس وانت سراجها..
انت اللي أعطيت معنى للصمود..
لا شبت الفتنة.. عرفت علاجها..
ومنا لابو متعب.. مواثيق وعهود..
ولا ثارت الهيجا.. نخوض امواجها..
والله ما يفرح عدو.. ولا حسود..
ما دام به حيٍ.. بخفض حجاجها..
***
في ليل ما به قمر..
في ليل ما به نجوم..
ليلٍ مثل قلب الغدر.. وجه الهموم
جتنا غيوم ٍ من شمال..
زادت ليالينا ليال..
صار الحزن في كل بيت..
جيش الغزو ف أرض الكويت..
كيف الاخو يقتل اخوه..
كيف الاخو يشرد اخوه..
اخوانه اللي ساعدوه.. ووقفوا معه..
***
قام الفهد.. فهد العرب..
قال الكويت ترجع لنا.. لو ما رضيت ترجع لنا..
ضاق الفضاء.. باللي حرب.. ذاق الهزيمة.. وانسحب..
قام الفهد.. فهد العرب..
قال الخليج.. ارضٍ لنا..اهل الخليج.. هم اهلنا..
ضاق الفضا باللي حرب.. ذاق الهزيمة.. وانسحب
مدح ملك السعودية
الشّعر نتعب عليه ونطرق بحوره
ونرضي به أذواق نقّاده وجمهوره
وما نطلع إلا مطاليع ٍ تشرفنا
بأبيات شعر ٍ مع التّاريخ محفورة
نوادر ٍ كلها جزلات ومتاني
مثل الذّهب سعرها في الشّعر مذكورة
أنحت بها في صخر وأجيب نادرها
وأرسي بها فوق متن طويق وصخوره
ولا نيب من يكتب بيوته على الماشي
يحطها حط لأجل يثبت حضوره
والشّعر يسمو مجاله لا نفتح بابه
أغراضه محدّدة تعرف ومحصورة
والمدح واحد من أبوابه ومتشعب
وكل ٍ يعبّر حسب عرفه عن شعوره
وأنا بعبّر وأجيب الصدق وأبديبه
كلّه على شان حب الدار وصقوره
نوادر ٍ في الهدد تدمي مخالبها
أمجادهم معجزة ذا الوقت وعصوره
يومه بداها المؤسّس طيّب السيرة
فوق الرّكايب وجرد البيد مهجورة
في عام تسعة عشر وألف وثلاثمائة
حول على المصمك وعجلان في سوره
قبل شعاع الفجر يظهر وينزاحي
سيطر على القصر بعزومه ومقدوره
وفي ظرف ساعة يعود الحق لأصحابه
والنّصر رفرف وحامت في السماء طيوره
وصاح المنادي وشال الصوت بالعالي
الحكم لله ثمّ لليث أخو نورة
عبد العزيز البطل داره يحلبها
جاها من الشّرق برجاله وميسورة
وسج القدم واجتلد والنصر يبراله
يبغى يجمعّ شتات الدار وكسوره
يوم القبائل تناحر كلها دايم
أشاوس ٍ تطحن ونفوس مصطورة
هذا خذا بعير هذا والسبب تافه
حناشل ٍ تدهر هلكي ومسعورة
ناس ٍ غزاها الجهل والضّعف في المذهب
والفتنة مسيطرة والنّاس مقهورة
ما فيه قائد ولا مصلح يوجهم
فيها القويّ عاش والمسكين في جوره
يمسي على غاره ويصبح على الأخرى
يحسب حساب الزّمن ويقضي شهوره
الأمن معدوم يادنيا من انتي له
وين انت ياللي تشوف الدار وتزوره
وجاهم معزي يوحّدهم ومتحزم
ويبطش بكف ٍ نهار الكون مأموره
بالسيف الأملح يزيل الظلم ويفادي
حتى خضعت وأصبحت بالشّرع معمورة
الدولة اللي تحت حكمه نعيش بها
أرسى قواعد بناها وأحكم جسوره
وركّز علمها وقال العز يا بلادي
يا راية الحق والتّوحيد منصورة
واليوم عز ورخاء والنّاس مبسوطة
في ظلّ قائد مسيرتنا وفي شوره
عبدالله اللي قلوب الشعب يملكها
يومه خطب للملا بالصوت والصورة
في شاشة التلفزة والبث متواصل
أقسم على العدل والقرآن دستوره
الله يعزك يا بو متعب ويبطيبك
مواقفك كلها تحمد ومشكورة
والله يسلم ولي العهد سلطاني
البيض ترفع لبو خالد ومنشوره
كفّ السخاء والرّخاء والعزم والهيبة
والحلم والعلم في سلطان مخبورة
شعر عن الجنادرية
أليا دعتني ديرتي وين ماكون
بديت دعوتها على كل بادي
قبل الوطن ينده عياله يلبّون
حيّ النّدا والله وحيّ المنادي
نفضت كلّ اللي بالأدراج مركون
حزني شقاية كبريائي عنادي
ونبشت حب في حناياي مخزون
ولقيت بيت عن أهل الشعر غادي
كل حب أرادي من تهاون به يهون
إلّا مدى حبّ الوطن لا إرادي
وش منوة الشعار يوم يتمنّون؟
يكود فرصة من منبر غير عادي
يعني مثل هالمنبر اللي تشوفون
هذي هي القمّة وغاية مرادي
بجنادرية موطني يشرق الكون
معلم حضاري عن حياة البوادي
موسم ثقافة ملتقى فكر وفنون
قامت تجيه النّاس من كل وادي
ما جيت أبيكم في قصيدي تحيّون
جيت ارّحب بكلّ ضيف ببلادي
يا مرحبا يصدح بها شعري لحون
من صوت أبو نورة لريشة عبّادي
يا مرحبا بلسان صادق وبعيون
آل القيم والمرجلة والمبادي
آل السعود اللي على العز يمشون
خلفة معزي مخلفين المعادي
في ظلّ أبو متعب شف الشعب وشلون
أصغر مواطن في حياته يفادي
نوفي مثل ما أجدادانا قبل يوفون
دون الوطن ما فيه موقف حيادي
لو ما أكون اللي أبي كيف ما كون
وإلّا عسى ما كون حزة هدادي
ماغايتي بالشّعر بيرق ومليون
ولا غايتي تصفيق بعض الأيادي
إن قيل لي وش غايتك قلت مفتون
مفتون في تمثيل راية بلادي
من فضل الله أنا سعودي
من فضل الله أنا سعودي
هذي الأرض الحرّة حدودي
أرض أجدادي نبض فؤادي
شمس الدّنيا مسرى الهادي
هذا الوطن الغالي بلادي
مصدر عزّي سرّ وجودي
هذي الأرض الحرّة حدودي
يا بلادي من علو إلى علوّ
ما يزعزع ثابت أركانك عدوّ
ما يدنّس طهرك بلادي غلوذ
حيّ وجه الخير حيّ الله جديدة
حبّ من الله لعبد الله يزيد
يا ملكنا فيك ما تكفي قصيدة
وما تغني الروح حي الله قصيد
قال أبو متعب لنا الجملة المفيدة
قال ما يغنّي وبين ما يفيد
الوطن في قلوبنا دين وعقيدة
من وقف دون السعوديّة شهيد
والعمل يدني مرامينا البعيدة
والصّبر ينبي عن الباس الشديد
يا وطنّا لك علينا ما تريده
لك علينا يا وطنّا ما تريد
حنّا أهل الطولة تواتر علمنا
ما همّنا من ذمّنا ما همّنا
ما ضاقت صدور العتب من حملنا
صدر السعودية بحبّ ضمّنا
حنّا وهي ياللي تبينا دلّنا
في عيون عبدالله ترانا كلّنا
الله عليها دارنا ما مثلها
حنّا لها حنّا ملكها وأهلها
حنّا وهي ياللي تبينا دلّنا
في عيون عبدالله ترانا كلّنا
اهداف الجنادريه
التأكيد على القيم الدينية والاجتماعية التي تمتد جذورها في أعماق التاريخ لتصور البطولات الإسلامية لاسترجاع العادات والتقاليد الحميدة التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف
إيجاد صيغة للتلاحم بين الموروث الشعبي بجميع جوانبه وبين الانجازات الحضارية التي تعيشها المملكة العربية السعودية والعمل على إزالة الحواجز الوهمية بين الإبداع الأدبي والفني وبين الموروث الشعبي.
إيجاد صيغة للتلاحم بين الموروث الشعبي بجميع جوانبه وبين الانجازات الحضارية التي تعيشها المملكة العربية السعودية والعمل على إزالة الحواجز الوهمية بين الإبداع الأدبي والفني وبين الموروث الشعبي.
الحث على الاهتمام بالتراث الشعبي ورعايته وصقله والتعهد بحفظه من الضياع وحمايته من الإهمال.
العمل على صقل قيم الموروث الشعبي ليدفع برموزه إلى واجهة المخيلة الإبداعية ليكون في متناول المبدعين خيارات من موروثاتهم الفنية بألوان الفن والأدب.
تشجيع دراسة التراث للاستفادة من كنوز الايجابيات كالصبر وتحمل المسئولية والاعتماد على الذات لتدعيمها والبحث في وسائل الاستغلال الأمثل لمصادر البيئة المختلفة.
العمل على التعريف بالموروث الشعبي بواسطة تمثيل الأدوار والاعتماد على المحسوس حتى تكون الصورة أوضح وأعمق، وإعطاء صورة حية عن الماضي بكل معانية الثقافية والفنية.
دولة ورجال
في المهرجان العاشر للجنادرية وفي عام 1415هـ كان الجميع على موعد مع أوبريت (دولة ورجال) الذي كتبه شاعر الجنادرية الكبير خلف بن هذال العتيبي وسمته البارزة وعلامة من علاماته الجماهيرية..
وقد لحن الأوبريت الملحن الدكتور عبد الرب إدريس وغناه إلى جانب طلال مداح ومحمد عبده كل من الفنان سلامة العبد الله وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد وقد أخرج الأوبريت مسرحياً شركة فرنسية متخصصة وتلفزيونياً المخرج فطيس بقنة، وقد شهد هذا الأوبريت انطلاقة حقيقية للصالة المغلقة بعد أن عرضت الأوبريتات الماضية في أرضٍ مكشوفة
التوحيد
بدأ مهرجان الجنادرية في الاتساع أفقياً ورأسياً في العالم العربي فكان أوبريت الجنادرية عبر دورته التاسعة وفي عام 1414هـ كان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل هو فارس الكلمة حيث تم تكليفه بكتابة نص أوبريت ذلك العام، فاختار له عنوان (التوحيد) ولحنه الموسيقار سراج عمر وأداه مجموعة من الفنانين كأول توسعٍ من المهرجان في اختيار الفنانين بعد أن كانت (حكراً) على قيثارة الشرق وفنان العرب فشارك إلى جانبهما الفنان عبد المجيد عبد الله وراشد الماجد وعبد الله رشاد فيما شارك الكورال من دولة الكويت وتم إسناد مهمة الإخراج المسرحي لشركة فرنسية متخصصة كأول مرة في عمر المهرجان وأخرجه تلفزيونياً المخرج خالد الطخيم.
أرض الرسالات والبطولات
وخلال دورة المهرجان الثامنة وتحديداً عام 1413هـ كان أول أوبريت للجنادرية باللغة العربية الفصحى بعد التطور الكبير والاهتمام الواضح من الإعلام العربي والمشاهدين العرب لهذا المهرجان فقد تم تكليف الدكتور غازي القصيبي بكتابة نص أوبريت (أرض الرسالات والبطولات) ولحنه محمد عبده وأداه طلال مداح ومحمد عبده.
وبحسب النقاد والمهتمين، فقد كان هذا الأوبريت عملاً موسيقياً متكاملاً من حيث الكلمة القوية وتمازجها مع اللحن إضافة إلى التنفيذ الذي كان متكاملاً هو الآخر فيما لم نتجاهل التنافس الواضح بين محمد عبده وطلال مداح في هذا الأوبريت من خلال ادائهما الذي اتسم بالروعة وقد أخرج العمل مسرحياً عبد الله الجار الله وتلفزيونياً خالد الطخيم.
تشكيل أول لجنة للأوبريت
في عام 1415هـ تم تشكيل أول لجنة للأوبريت بعضوية كلٍ من الدكتور عبد الرحمن السبيت والدكتور علي النجعي والدكتور طلال الضاحي والأستاذ محمد رضا نصر الله والأستاذ جابر القرني، ولوحظ من هذا القرار اهتمام إدارة المهرجان بالأوبريت الذي كان وما زال محط أنظار الجميع ومحاولة (جادة) بالخروج بهذا المهرجان بالصورة المرجوة والجميلة.
وسعد الوثلان.
منا لأبو فيصل كثر رمل النفود..
وكثر النجوم وسحبها وابراجها..
سلام.. من قلبٍ وفي بلا حدود..
زيزوم هذي المملكة وسياجها..
يا شيخنا حنا تحت أمرك جنود..
وانت.. إمام الناس وانت سراجها..
انت اللي أعطيت معنى للصمود..
لا شبت الفتنة.. عرفت علاجها..
ومنا لابو متعب.. مواثيق وعهود..
ولا ثارت الهيجا.. نخوض امواجها..
والله ما يفرح عدو.. ولا حسود..
ما دام به حيٍ.. بخفض حجاجها..
***
في ليل ما به قمر..
في ليل ما به نجوم..
ليلٍ مثل قلب الغدر.. وجه الهموم
جتنا غيوم ٍ من شمال..
زادت ليالينا ليال..
صار الحزن في كل بيت..
جيش الغزو ف أرض الكويت..
كيف الاخو يقتل اخوه..
كيف الاخو يشرد اخوه..
اخوانه اللي ساعدوه.. ووقفوا معه..
***
قام الفهد.. فهد العرب..
قال الكويت ترجع لنا.. لو ما رضيت ترجع لنا..
ضاق الفضاء.. باللي حرب.. ذاق الهزيمة.. وانسحب..
قام الفهد.. فهد العرب..
قال الخليج.. ارضٍ لنا..اهل الخليج.. هم اهلنا..
ضاق الفضا باللي حرب.. ذاق الهزيمة.. وانسحب
صاحي
َ
سراب الوقت
» فوائد المشاط للشعر: سر جمال شعرك الطبيعي
سراب الوقت
» فوائد البكتيريا النافعة: لتعزيز صحة الجسم
سراب الوقت
» فايدة حلمة الرجال: ما تحتاج معرفته
سراب الوقت
» ما هي المؤشرات العالمية؟ تعرف عليها الآن
سراب الوقت
» قصيدة سهلة
سراب الوقت
» أفضل أفلام 2025: قائمة الأعمال المعلنة
سراب الوقت
» العاب مجانية استمتع بأفضل الالعاب المجانية
سراب الوقت
» فوائد المشي واسراره
سراب الوقت
» خواطر حب كلمات تنبض بالمشاعر
سراب الوقت
» ازياء نسائية 2024
سراب الوقت
» كيف أعرف نوع شعري جاف أو دهني
سراب الوقت
» تسريحات حديثة للشعر القصير
سراب الوقت
» قصات شعر للوجة البيضاوي للرجال
سراب الوقت
» قصات شعر حديثة 2025
سراب الوقت
» كيف افتح موضوع مع شخص احبه
سراب الوقت
» حذف حساب سناب نهائيا لارجوع
سراب الوقت
» وصفات بف باستري الحصرية
سراب الوقت
» عبارات حلوة شكر على هدية
سراب الوقت
» اضرار اليانسون
سراب الوقت
» أنواع الألعاب الإلكترونية
سراب الوقت
» فوائد أوميغا 3 للنساء حصري
سراب الوقت
» فوائد الرمان للمرأة
سراب الوقت
» فوائد الكراث السرية
سراب الوقت
» فوائد الحلبة للرجال
سراب الوقت
» كلام من ذهب
سراب الوقت
» رسائل حب صباحية للمتزوجين
سراب الوقت
» صبغات شعر 2024
سراب الوقت
» مدح في خالي خوال العز
سراب الوقت
» اسماء قطط حلوة لمحبين القطط
سراب الوقت
» تعرف على فوائد الشاي الاخضر
سراب الوقت
» التجارة الالكترونية في السعودية
سراب الوقت
» اسهل طريقة لعمل البان كيك الامريكي
سراب الوقت
» طريقة الكيكة الاسفنجية
سراب الوقت
» جميع فوائد التمر
سراب الوقت
» فساتين روعه
الخوي
» رسائل عيد الاضحى مميزة
الخوي
» ربعك لمنك شفتهم صارو احزاب
جبرني الوقت
» اكل التمر وترا
سراب الوقت
» افضل فوائد الخيار للوجه
سراب الوقت
» افضل شامبو جديد للشعر
سراب الوقت
» افضل فوائد الزعفران كاملة
سراب الوقت
» شعر الامام الشافعي عن الدنيا والناس
صاحي
» اسماء بنات كوووول عصرية
سراب الوقت
» اسماء اولاد غريبة عصرية كووول جديدة
سراب الوقت
» افضل فوائد حبة الرشاد
سراب الوقت
» معلومات عن الخسوف وطريقة الصلاة
جبرني الوقت
» اسرار لعبة لودو
صاحي
» معلومات دقيقة عن السياحة في جزر القمر
صاحي
» حكم وامثال بالعربية
سراب الوقت
» اهم فوائد قشر البطيخ كاملة
سراب الوقت
» شعر غزل فاضح
سراب الوقت
» افضل فوائد بذور الشيا كاملة
سراب الوقت
» يَافَاتِنَ العَيْنَيْنِ جِئْتُكَ مُرْهَقَاً
سراب الوقت
» قصيدة نبطية مليئة بالحكم
سراب الوقت
» اسماء الله الحسنى بالصور سبحان الله العظيم
سراب الوقت
» افضل علاج تساقط الشعر
سراب الوقت
» الفرق بين الرعد والبرق سبحان الذي يسبح البرق والرعد
صاحي
» شعر غزل فاحش ملعون جدا
سراب الوقت
» افضل فوائد اليانسون للمرأة
سراب الوقت